منتدى شبـاب آل باوزيـر
نرحب بجميع زوار منتدى شباب آل باوزير
منتدى شبـاب آل باوزيـر
نرحب بجميع زوار منتدى شباب آل باوزير
منتدى شبـاب آل باوزيـر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


نــــــرحـــــــب بجميع زوار منتــــدى شـــبــاب آل بــاوزيــر
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
نـــــرحب بجمـــيــع زوار منـــتــدى شـــبــاب آل بــاوزيــر
المواضيع الأخيرة
» موقع Udacity يقدم دورات تدريب و تعليم (### مجانا ####)
الإخبار و التعريف بنسب آل باوزير الشريف Emptyالأحد يناير 28, 2018 11:00 am من طرف بن عبدالصمد

» معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها
الإخبار و التعريف بنسب آل باوزير الشريف Emptyالخميس مايو 28, 2015 10:43 pm من طرف bi958

» مركز اللغات
الإخبار و التعريف بنسب آل باوزير الشريف Emptyالخميس مايو 28, 2015 10:43 pm من طرف bi958

» وكالة البحوث والتطوير
الإخبار و التعريف بنسب آل باوزير الشريف Emptyالخميس مايو 28, 2015 10:42 pm من طرف bi958

»  مجلة جامعة المدينة العالمية المحكمة
الإخبار و التعريف بنسب آل باوزير الشريف Emptyالخميس مايو 28, 2015 10:42 pm من طرف bi958

» كلية العلوم المالية والإدارية
الإخبار و التعريف بنسب آل باوزير الشريف Emptyالخميس مايو 28, 2015 10:42 pm من طرف bi958

» كلية العلوم الإسلامية
الإخبار و التعريف بنسب آل باوزير الشريف Emptyالخميس مايو 28, 2015 10:41 pm من طرف bi958

» جامعة المدينة العالمية [MEDIU] ماليزيا:
الإخبار و التعريف بنسب آل باوزير الشريف Emptyالخميس مايو 28, 2015 10:41 pm من طرف bi958

»  المكتبة الرقمية
الإخبار و التعريف بنسب آل باوزير الشريف Emptyالخميس مايو 28, 2015 10:41 pm من طرف bi958

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
مزيونة باوزير
الإخبار و التعريف بنسب آل باوزير الشريف Vote_rcap1الإخبار و التعريف بنسب آل باوزير الشريف Voting_bar1الإخبار و التعريف بنسب آل باوزير الشريف Vote_lcap1 
ناني باوزير
الإخبار و التعريف بنسب آل باوزير الشريف Vote_rcap1الإخبار و التعريف بنسب آل باوزير الشريف Voting_bar1الإخبار و التعريف بنسب آل باوزير الشريف Vote_lcap1 
دلـ بآوزير ـوعه
الإخبار و التعريف بنسب آل باوزير الشريف Vote_rcap1الإخبار و التعريف بنسب آل باوزير الشريف Voting_bar1الإخبار و التعريف بنسب آل باوزير الشريف Vote_lcap1 
saleh ben nheem
الإخبار و التعريف بنسب آل باوزير الشريف Vote_rcap1الإخبار و التعريف بنسب آل باوزير الشريف Voting_bar1الإخبار و التعريف بنسب آل باوزير الشريف Vote_lcap1 
كتـBawaz!r ـكـوتـــة
الإخبار و التعريف بنسب آل باوزير الشريف Vote_rcap1الإخبار و التعريف بنسب آل باوزير الشريف Voting_bar1الإخبار و التعريف بنسب آل باوزير الشريف Vote_lcap1 
اسير الصمت
الإخبار و التعريف بنسب آل باوزير الشريف Vote_rcap1الإخبار و التعريف بنسب آل باوزير الشريف Voting_bar1الإخبار و التعريف بنسب آل باوزير الشريف Vote_lcap1 
راعي الدلع
الإخبار و التعريف بنسب آل باوزير الشريف Vote_rcap1الإخبار و التعريف بنسب آل باوزير الشريف Voting_bar1الإخبار و التعريف بنسب آل باوزير الشريف Vote_lcap1 
• الثــِ~ـِريآ •
الإخبار و التعريف بنسب آل باوزير الشريف Vote_rcap1الإخبار و التعريف بنسب آل باوزير الشريف Voting_bar1الإخبار و التعريف بنسب آل باوزير الشريف Vote_lcap1 
محدن غيرك
الإخبار و التعريف بنسب آل باوزير الشريف Vote_rcap1الإخبار و التعريف بنسب آل باوزير الشريف Voting_bar1الإخبار و التعريف بنسب آل باوزير الشريف Vote_lcap1 
وزيريهـ مغرومهـ
الإخبار و التعريف بنسب آل باوزير الشريف Vote_rcap1الإخبار و التعريف بنسب آل باوزير الشريف Voting_bar1الإخبار و التعريف بنسب آل باوزير الشريف Vote_lcap1 

 

 الإخبار و التعريف بنسب آل باوزير الشريف

اذهب الى الأسفل 
+3
مزيونة باوزير
saleh ben nheem
نقيب آل الشعرة
7 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نقيب آل الشعرة

الإخبار و التعريف بنسب آل باوزير الشريف Stars16
نقيب آل الشعرة


المشاركـــات : 13
الجنس : ذكر الدوله : السعوديه
الهوايه : الإخبار و التعريف بنسب آل باوزير الشريف Riding10
المزاج : الإخبار و التعريف بنسب آل باوزير الشريف 310
الموقع : باوزير في قلوبنا

الإخبار و التعريف بنسب آل باوزير الشريف Empty
مُساهمةموضوع: الإخبار و التعريف بنسب آل باوزير الشريف   الإخبار و التعريف بنسب آل باوزير الشريف Emptyالخميس ديسمبر 09, 2010 4:19 am







الإخبار والتعريف بنسب آل باوزير الشريف


لصاحبه

علي بن عمر آل الشعرة باوزير العباسي

شعبان ، 1431 هـ












الفهرس

مقدمة ............................................................... 02
من هم آل البيت ............................................................... 03
تعريف الشرافة وتاريخها ومن لهم الحق بلقب الشريف ...................... 08
نسب آل باوزير العباسيين ...................................................... 11
























مقدمة
الحمد لله كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه ، الحمد لله على نعمة الإسلام أن منا علينا أن نكون من أتباع عبده ورسوله محمد بن عبدالله وأن خصنا برقابته وآل بيته عليه أفضل الصلاة والسلام.
وبعد ...
فقد وجهي إلي العديد من الاستفسارات والإيضاحات عن بعض المسائل من قبل إخواننا وأبناء عمومتنا خصوصاً بعد أن من الله علينا بإتمام مشجر الأشراف آل الشعرة باوزير العباسيين.
وقد كانت الأسئلة تتمحور في من هم أهل بيت ولمن تكون أحقية لقب الشرافة رسول الله صلى الله عليه وسلم وتعريف النسب الخاص بالأشراف آل باوزير العباسيين.
وحيث أنني لم آتي بجديد فإنني سأكتفي بالنقل عن من سبقوني من أصحاب الاختصاص في الدين والنسب والتاريخ ومما هو معلوم لدى أهل العلم.














من هم آل البيت
لقد أجمع أهل العلم من أهل السنة والجماعة أنهم آل العباس ، وآل علي ، وآل عقيل ، و آل جعفر وزوجاته رضي عنهم أجمعين. ولا يخالفهم في مجمل ذلك إلا الرافضة وأتباعهم ومن أتبع هواه لأمور دنياه.
وسوف أن أنقل لكم في ما يلي ما قاله بعض أهل العلم من أهل السنة والجماعة في من هم آل البيت.

- قول الشيخ محمد بن صالح بن المنجد في من هم آل البيت:
الحمد لله
ذكر العلماء رحمهم الله تعالى في تحديد آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم أقوالا ، فمنهم من قال : أن أهل بيت النبي هم أزواجه وذريته وبنو هاشم وبنو عبد المطلب ومواليهم ، ومنهم من قال أن أزواجه ليسوا من أهل بيته ، وقال البعض أنهم قريش ، ومنهم من قال أن آل محمد هم الأتقياء من أمته ، وقال البعض أنهم أمة محمد صلى الله عليه وسلم جميعاً .
أما أزواج النبي صلى الله عليه وسلم فالقول الراجح أنهم يدخلن في آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم . لقول الله تعالى بعد أن أمر نساء النبي صلى الله عليه وسلم بالحجاب : ( إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا ) . وقول الملائكة لسارة زوج إبراهيم عليه السلام : ( رحمة الله وبركاته عليكم أهل البيت ) , ولأنه استثنى امرأة لوط من آل لوط عليه السلام في قوله تعالى : ( إلا آل لوط فإنا لمنجوهم أجمعون * إلا امرأته ) فدل على دخولها في الآل .
وأما آل المطلب فقد جاء في رواية عن الإمام أحمد أنهم منهم وهو قول الإمام الشافعي أيضاً ، وذهب الإمام أبو حنيفة والإمام مالك أن آل المطلب لا يدخلون في آل النبي صلى الله عليه وسلم ، وهذا رواية عن الإمام أحمد أيضاً . والقول الراجح في المسألة أن بنو عبد المطلب من آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم ، والدليل ما جاء عن جبير بن مطعم رضي الله عنه أنه قال : " مَشَيْتُ أَنَا وَعُثْمَانُ بْنُ عَفَّانَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقُلْنَا : يَا رَسُولَ اللَّهِ أَعْطَيْتَ بَنِي الْمُطَّلِبِ وَتَرَكْتَنَا وَنَحْنُ وَهُمْ مِنْكَ بِمَنْزِلَةٍ وَاحِدَةٍ ؟! فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِنَّمَا بَنُو الْمُطَّلِبِ وَبَنُو هَاشِمٍ شَيْءٌ وَاحِدٌ " رواه البخاري برقم 2907 ، والنسائي برقم 4067 وغيرهما .
ويدخل في آل البيت بنو هاشم بن عبد مناف ، وهم آل علي ، وآل عباس ، وآل جعفر ، وآل عقيل ، وآل الحارث بن عبد المطلب . جاء ذلك فيما رواه الإمام أحمد عن زيد بن أرقم رضي الله عنه قال : قَامَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمًا خَطِيبًا فِينَا بِمَاءٍ يُدْعَى خُمًّا بَيْنَ مَكَّةَ وَالْمَدِينَةِ ؛ فَحَمِدَ اللَّهَ تَعَالَى وَأَثْنَى عَلَيْهِ وَوَعَظَ وَذَكَّرَ ثُمَّ قَالَ : " أَمَّا بَعْدُ أَلَا يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ يُوشِكُ أَنْ يَأْتِيَنِي رَسُولُ رَبِّي عَزَّ وَجَلَّ فَأُجِيبُ ؛ وَإِنِّي تَارِكٌ فِيكُمْ ثَقَلَيْنِ أَوَّلُهُمَا كِتَابُ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ فِيهِ الْهُدَى وَالنُّورُ فَخُذُوا بِكِتَابِ اللَّهِ تَعَالَى وَاسْتَمْسِكُوا بِهِ - فَحَثَّ عَلَى كِتَابِ اللَّهِ وَرَغَّبَ فِيهِ - قَالَ : وَأَهْلُ بَيْتِي أُذَكِّرُكُمْ اللَّهَ فِي أَهْلِ بَيْتِي أُذَكِّرُكُمْ اللَّهَ فِي أَهْلِ بَيْتِي أُذَكِّرُكُمْ اللَّهَ فِي أَهْلِ بَيْتِي " فَقَالَ لَهُ حُصَيْنٌ : وَمَنْ أَهْلُ بَيْتِهِ يَا زَيْدُ ؟ أَلَيْسَ نِسَاؤُهُ مِنْ أَهْلِ بَيْتِهِ ؟ قَالَ : إِنَّ نِسَاءَهُ مِنْ أَهْلِ بَيْتِهِ وَلَكِنَّ أَهْلَ بَيْتِهِ مَنْ حُرِمَ الصَّدَقَةَ بَعْدَهُ . قَالَ : وَمَنْ هُمْ ؟ قَالَ : " هُمْ آلُ عَلِيٍّ وَآلُ عَقِيلٍ وَآلُ جَعْفَرٍ وَآلُ عَبَّاسٍ " قَالَ : أَكُلُّ هَؤُلَاءِ حُرِمَ الصَّدَقَةَ ! قَالَ : نَعَمْ . رواه أحمد برقم 18464 .
وأما الموالي فلما جاء عن مهران مولى النبي صلى الله عليه وسلم قال : قال رسول الله عليه وسلم : " إِنَّا آلُ مُحَمَّدٍ لَا تَحِلُّ لَنَا الصَّدَقَةُ وَمَوْلَى الْقَوْمِ مِنْهُمْ " رواه أحمد برقم 15152 .
فيصبح آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم هم : أزواجه وذريته وبنو هاشم وبنو عبد المطلب ومواليهم ، والله تعالى أعلم .
- قول الشيخ محمد بن صالح العثيمين المذكور في شرح رياض الصالحين المجلد الثالث باب إكرام أهل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وبيان فضلهم:

قال الله تعالى : ( إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً ) [الأحزاب: 33] .
وقال تعالى : ( وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِنْ تَقْوَى الْقُلُوبِ ) [الحج: 32] .

- الـشـرح
قال المؤلف رحمه الله : باب إكرام أهل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وبيان فضلهم : وأهل بيت الرسول صلى الله عليه وسلم : ينقسمون إلى قسمين :
قسم كفار فهؤلاء ليسوا من أهل بيته وإن كانوا أقارب له في النسب ، لكنهم ليسوا من أهل بيته ؛ لأن الله قال لنوح عليه الصلاة والسلام حين قال : ( رَبِّ إِنَّ ابْنِي مِنْ أَهْلِي ) ، وكان ابنه كافر قال : ( إِنَّهُ لَيْسَ مِنْ أَهْلِكَ ) [هود : 46 ] .
فالكفار من أقارب رسول الله صلى الله عليه وسلم ليسوا من أهل بيته ، وإن كانوا أقارب له نسباً .
لكن أهل بيته هم المؤمنون من قرابته صلى الله عليه وسلم ، ومنهم أيضاً زوجاته ، فإن زوجاته رضى الله عنهن من آل بيته ، كما قال الله تعالى في سياق نساء أمهات المؤمنين : ( يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنَ النِّسَاءِ إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلاً مَعْرُوفاً (32) وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً ) [الأحزاب: 32 ،33] .
وهذا نص صريح واضح جداً بأن زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم من آل بيته ، خلافاً للرافضة الذين قالوا : إن زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم ليسوا من أهل بيته ، فزوجاته من أهل بيته بلا شك .
ولأهل بيت الرسول صلى الله عليه وسلم المؤمنين حقان : حق الإيمان ، وحق القرابة من الرسول صلى الله عليه وسلم .
وزوجات الرسول صلى الله عليه وسلم أمهات المؤمنين ، كما قال تعالى في كتابه ( النَّبِيُّ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنْفُسِهِمْ وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ ) [الأحزاب: 6] .
فأزواج الرسول صلى الله عليه وسلم أمهات للمؤمنين ، وهذا بالإجماع ، فمن قال : إن عائشة رضي الله عنها ليست أماً لي فليس من المؤمنين لأن الله قال : ( النَّبِيُّ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنْفُسِهِمْ وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ ) فمن قال : إن عائشة رضي الله عنها ليست أماً للمؤمنين ؛ فهو ليس بمؤمن ؛ لا مؤمن بالقرآن ولا بالرسول صلى الله عليه وسلم .
وعجباً لهؤلاء ؛ يقدحون في عائشة ويسبونها ويبغضونها وهي أحب زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم إلى الرسول صلى الله عليه وسلم ، لا يحب أحداً من نسائه مثل ما يحبها ، كما صح ذلك عنه في البخاري أنه قيل : يا رسول الله ، من أحب الناس إليك ؟ قال ((عائشة )) . قالوا : فمن الرجال ؟ قال (( أبوها ))(179) أبو بكر رضي الله عنه .
وهؤلاء القوم يكرهون عائشة ويسبونها ويلعنونها ، وهي أقرب نساء الرسول إليه ، فكيف يقال : إن هؤلاء يحبون الرسول ؟ وكيف يقال : إن هؤلاء يحبون آل الرسول ؟ ولكنها دعاوى كاذبة لا أساس لها من الصحة .
فالواجب علينا احترام آل بيت الرسول صلى الله عليه وسلم من قرابته المؤمنين ، ومن زوجاته أمهات المؤمنين ، كلهم آل بيته ولهم حق .
ثم ذكر المؤلف الآية التي سقناها الآن ( إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً) . نقاء وطهارة ، أي النجس المعنوي ، ( إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ ) ( وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً) بعد إزالة النجاسة. والتطير : تخلية وتحلية ، وقوله ( تَطْهِيراً ) هذا مصدر مؤكد لم سبق ، يدل على أنها طهارة كاملة .
ولهذا من رمى واحدة من نساء الرسول صلى الله عليه وسلم بالزنى ـ والعياذ بالله ـ فإنه كافر حتى لو كانت غير عائشة .
عائشة الذي يرميها بما برأها الله منه كافر مكذب لله ، يحل دمه وماله ، وأما الذي يرمي سواها بالزنى فالصحيح من أقوال أهل العلم أنه كافر أيضاً ؛ لأن هذا أعظم قدح برسول الله صلى الله عليه وسلم ، أن يكون فراشه ممن يزنين والعياذ بالله ، وقد قال الله تعالى : (الْخَبِيثَاتُ لِلْخَبِيثِينَ وَالْخَبِيثُونَ لِلْخَبِيثَاتِ ) [لنور: 26] .
فمن رمى واحدة من زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم بالزنى فقد جعل النبي صلى الله عليه وسلم ـ وحاشاه من ذلك ـ جعله خبيثاً ـ نعوذ بالله ـ لأن الله يقول (الْخَبِيثَاتُ لِلْخَبِيثِينَ ) وبهذا يعرف أن المسألة خطيرة وعظيمة ، وأن الواجب علينا أن نكن المحبة الصادقة لجميع آل بيت الرسول صلى الله عليه وسلم ؛ نسائه كلهن والمؤمنين من قرابته .

- * * *

1/346 ـ وعن يزيد بن حيان قال : انطلقت أنا وحصين بن سبرة ، وعمرو ابن مسلم إلى زيد بن أرقم رضي الله عنهم ، فلما جلسنا إليه قال له حصين : لقد لقيت يا زيد خيراً كثيراً ، رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وسمعت حديثه ، وغزوت معه ، وصليت خلفه : لقد لقيت يا زيد خيراً كثيراً ، حدثنا يا زيد ما سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم .
قال : يا ابن أخي والله لقد كبرت سني ، وقدم عهدي ، ونسيت بعض الذي كنت أعي من رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فما حدثتكم ، فاقبلوا ، وما لا فلا تكلفونيه ، ثم قال : قام رسول الله صلى الله عليه وسلم يوماً فينا خطيباًَ بماء يدعى خمّا بين مكة والمدينة ، فحمد الله وأثنى عليه ، ووعظ ، وذكر ، ثم قال :
(( أما بعد : ألا أيها الناس ، فإنما أنا بشر يوشك أن يأتي رسول ربي فأجيب ، وأنا تارك فيكم ثقلين أولهما كتاب الله ،فيه الهدى والنور، فخذوا بكتاب الله، واستمسكوا به)) فحث على كتاب الله ، ورغب فيه ثم قال : (( وأهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي )) .
فقال له حصين : ومن أهل بيته يا زيد ، أليس نساؤه من أهل بيته ؟
قال : نساؤه من أهل بيته ، ولكن أهل بيته من حرم الصدقة بعده ، قال : ومن هم ؟ قال هم آل على ، وآل عقيل ، وآل جعفر ، وآل عباس .
قال : كل هؤلاء حرم الصدقة ؟
- قال : نعم رواه مسلم (180) .
- وفي رواية : (( آلا وإني تارك فيكم ثقلين : أحدهما كتاب الله وهو حبل الله ، من اتبعه كان على الهدى ، ومن تركه كان على ضلالة )) (181) .
- 2/347 ـ وعن ابن عمر رضي الله عنهما ، عن أبي بكر الصديق رضي الله عنه موقوفاً عليه أنه قال : ارقبوا محمداً صلى الله عليه وسلم في أهل بيته. رواه البخاري (182)
- معنى (( ارقبوا )) راعوه واحترموه وأكرموه ، والله أعلم .
-
- الـشـرح
هذا الحديث وهذا الأثر في بيان حق آل النبي صلى الله عليه وسلم ، وقد سبق أن آل بيته هم زوجاته ومن كان مؤمناً من قرابته ، من آل على وآل عقيل وآل جعفر وآل العباس ، وهم الذين تحرم عليهم الصدقة ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال لعمه العباس وقد سأله عن الصدقة ، قال : (( إن هذه الصدقات إنما هي أوساخ الناس ، وإنها لا تحل لمحمد ولا لآل محمد )) .
وآل محمد لهم خصائص ليست لغيرهم ، ففي باب الفيء لهم حق يختصون به ، كما قال تعالى : ( وَاعْلَمُوا أَنَّمَا غَنِمْتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَأَنَّ لِلَّهِ خُمُسَهُ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبَى ) [الأنفال: 41] يعني قرابة النبي صلى الله عليه وسلم.
ولهم كرامة وشرف وسيادة ، فلا تحل لهم الصدقة ولا الزكاة الواجبة ؛ لأنها أوساخ الناس ، كما قال تعالى : ( خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ ) [التوبة: 103] ، فلا يحل لهم الصدقة ؛ فهم أشرف وأعلى من أن تحل لهم الصدقة ، لكن يعطون بدلها من الخمس .
ثم بين في حديث زيد بن أرقم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال يوم غدير خم ؛ وهو غدير بين مكة والمدينة ، نزل فيه النبي صلى الله عليه وسلم ، ووعد وذكر ، وحث على القرآن ، وبين أن فيه الشفاء والنور ، ثم حث على أهل بيته ، فقال : (( أذكركم الله في أهل بيتي ، أذكركم الله في أهل بيتي ، أذكركم الله في أهل بيتي )) .
ولم يقل إن أهل بيته معصومون ، وإن أقوالهم كالقرآن يجب أن يعمل بها ، كما تدعيه الرافضة ، فإنهم ليسوا معصومين ، بل هم يخطئون كما يخطئ غيرهم ، ويصيبون كما يصيب غيرهم ، ولكن لهم حق قرابة النبي صلى الله عليه وسلم كما سبق .
وقوله : (( أذكركم الله في أهل بيتي )) : يعني اعرفوا لهم حقهم ، ولا تظلموهم ، ولا تعتدوا عليهم ، هذا من باب التوكيد ، وإلا فكل إنسان مؤمن له حق على أخيه ، لا يحق له أن يعتدي عليه ، ولا أن يظلمه ؛ لكن لآل النبي صلى الله عليه وسلم حق زائد على حقوق غيرهم من المسلمين .
وإذا كان الرسول هذا في حق آل النبي صلى الله عليه وسلم فما بالك بحق الرسول صلى الله عليه وسلم ؟
حق الرسول صلى الله عليه وسلم أعظم الحقوق بعد الله ؛ يجب أن يقدم على النفس والولد والأهل وعلى جميع الناس ، في المحبة والتعظيم وقبول هديه وسنته صلى الله عليه وسلم ، فهو مقدم على كل أحد صلى الله عليه وسلم . نسأل الله أن يجعلنا والمسلمين من أتباعه ظاهراً وباطناً .


-------------------------------------















تعريف الشرافة وتاريخها ومن لهم الحق بلقب الشريف
اعلم أخي القارئ أن الناس في الإسلام سواء غنيهم وفقيرهم حاكمهم ومحكومهم كبيرهم و وضيعهم. لا يفرق بينهم إلا تقواهم. قال الله تعالى في محكم كتابه (يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ) [الحجرات : 13 ] ، كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في الصحيح المسند: (يا أيها الناس : ألا إن ربكم واحد ، وإن أباكم واحد ، ألا لا فضل لعربي على أعجمي ولا لعجمي على عربي ولا لأحمر على أسود ، ولا لأسود على أحمر ، إلا بالتقوى)
لذا فإن الشرف والشرافة لم تخصص لقوم عن سواهم ، ولم تكن لأناس دوناً عن آخرين. وعليه فإن كل مسلمٍ شريف ما لم يقم بما يخل بالشرف. أما في يخص الشرافة كلقب اقترن بالمتأخرين من بني هاشم ، فأتركك أخي القارئ برسالة كتبها الشريف حسني بن أحمد العباسي أمين عام أنساب السادة العباسيين في العالميين العربي والإسلامي.
رسالة في الشرافة
للمؤلف : حسني بن أحمد بن علي العباسي
عنوان لرسالة متواضعة في أول ما ألف في علم النسب عند العرب ومعنى كلمة الشرافة متى بدأ هذا الاسم يقترن بالعلماء والمشهورين من قريش علويين أو عباسيين من سادات العرب المشهور أن هذا اللقب وهو الشرافة ركز في البيتين العلوي والعباسي أكثر من غيرها من قريش .
النسب : جاء في مقدمة كتاب حذف من نسب قريش عن مؤرج بن عمرو الدوسي تحقيق الدكتور صلاح الدين المنجد :
ولعل أول من ألف في الأنساب عند العرب هو محمد بن مسلم أبن شهاب الزهري المتوفى في 124 هـ كان ينتقل بين الحجاز ودمشق بدأ بكتاب في نسب قومه لم يصل إلينا وجاء عند محمد سعيد كمال في الرسائل الكمالية أن أول من بدء التدوين عند العرب في الأنساب هو سحيم بن حفص أبو البقضان النسابة الذي ألف كتابه النسب الكبير وكتاب نسب خندق وأخبارها وأبو اليقضان توفي سنة 190 هـ وذلك عند ياقوت في معجم البلدان 11/110 وجاء عند حاجي خليفة صاحب كشف الظنون أن أول من ضبط علم الأنساب هو النسابة هشام بن محمد الكلبي المتوفى سنة 204 وأبو اليقضان المتوفى سنة 190 وثالثهما مؤرج بن عمرو الدوسي المتوفى سنة 195 الذي ألف كتاب حذف من نسب قريش :
الكتاب الذي لم يعرف إلا من زمن قصير ويكون بذلك أقدم كتاب معروف في النسب وبعد هشام بن محمد وكتاب جمهره النسب تتابعت وتشعبت كتب الأنساب إلى وقتنا الحاضر ولكن بالنقل المتكرر في كثير من الأحيان بدون حيطة وتمحيص ولا يسعني إلا أن أشير إلى السيد عبد الحميد عقيل ومجهوداته الجبارة التي لم ترى النور على حد علمي وهي موسوعته التي رأيتها قبل طبعها والذي وصل فيها أنساب حديثة بأصولها القديمة بأخذ الحيطة وأشير إلى السيد الفاضل علي الفضيل في كتابه الأغصان الذي وصل القديم بالحديث في الأنساب وهذان السيدان الجليلان كتبوا ووصلوا انساب متنوعة ليس لجماعة معينة فحسب .
ونقول انه حتى القرن الثالث هجري لم يطلق على أحد من بني هاشم شريف أو سيد : ولكن يقال عباسي لذرية العباس وعلوي لذرية الإمام علي الخمسة أفرع وطالبي لذرية والده وتيمي لآل أبو بكر رضي الله عنه ومخزومي بني مخزوم وأموي بني أمية وعلى ذلك المنوال .
فعندما بعث سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وخرج من بني هاشم فأصبح لبني هاشم نزله على أساس وجوب الإيمان برسول الله محمد صلى الله عليه وسلم وانه قرشي هاشمي فأصبح القرب من رسول الله صلى الله عليه وسلم شرف ورفعة وخاصا انه جاءت أحاديث كثير في ذلك وهذه الأحاديث وان كانت حسنة الأسانيد لم تصل إلى الضعيف أو الموضوع.
والمطلع على تراجم الرجال في كثير من الكتب المتخصصة في هذا العلم نجد أن أول ما أطلق هذا اللقب وهو الشرافة كما جاء في السير للذهبي أن الشيخ الإمام الشريف شيخ بني هاشم أبو جعفر عبد الله بن إسماعيل بن إبراهيم بن عيسى ابن أبو جعفر المنصور المتوفى سنة 350 أي انه لقب بهذا اللقب في أوائل القرن الثالث وجاء في السير للإمام الفقيه مسند العراق القاضي الشريف عمر بن القاسم بن جعفر بن سليمان بن علي بن عبد الله بن العباس عم النبي صلى الله عليه وسلم والمولود سنة 322 أول من لقب بلقب شريف من بني هاشم وفي ذرية الإمام علي كرم الله وجهه .
كما جاء في تاريخ ابن الوردي 1/446 : توفي أبو احمد حسين بن موسى بن إبراهيم بن موسى بن جعفر الصادق والد الشريف الرضي سنة 400 هـ ونلاحظ انه قال النقيب والد الشريف الرضي فتكون أول من أطلق عليه لقب شريف من ذرية الإمام علي كرم الله مولد الشريف الرضي ابن النقيب أبو احمد الموسوي المولود سنة 359 والمتوفى سنة 405 فيكون لقب شريف أطلق على ذرية العباس بن عبد المطلب قبل ذرية الإمام علي بحوالي ثلاثين سنة ، مولد الشريف عمر بن القاسم بن جعفر سنة 322 ومولد الشريف الرضي سنة 359 واستمر هذا لمدة طويلة لحين ضعفت الدولة العباسية وأدوار الانحطاط وفي نفس الوقت قوة الدولة الفاطمية العبيدية الإسماعيلية ان يطلق لقب شريف لذرية الحسن والحسين رضي الله عنهما واستمر الحال على ذلك ، واختلف إطلاق الشرافة من منطقة إلى أخرى حسب الوضع السياسي ففي الحجاز وبعد ان تقلد ذرية الإمام الحسن الإمارة في مكة فاصبح تطلق كلمة شريف بدلا من كلمة أمير على الحاكم ومن ثم صارت تطلق كلمة شريف على كل ذرية الحسن أما الحسين فيطلق عليهم سيد وباقي الفروع فيطلق عليهم بني هاشم ففي العراق تطلق كلمة شريف على كل بني هاشم أما في مصر فكل قرشي أو هاشمي شريف وفي اليمن فيطلق سيد على ذرية الحسين وفي بعض مناطق اليمن شريف على ذرية الحسن أما في إيران فتطلق على ذرية علي زين العابدين كلمة سيد. وكذلك حضرموت لتقارب الفكر بين القطرين أو بالأحرى بين علماء القطرين في كثير من الأمور مع اختلاف المذهبين ففي إيران جعفرية وحضرموت شافعية من بعد القرن الرابع الهجري فنلاحظ أن ذرية الإمام علي كرم الله وجهه من غير علي زين العابدين أو الحسن بن علي فيطلق عليها مشايخ وكذلك على جميع فروع بن هاشم الأخرى .
راجع كتاب : العجاجة الزرنبية في السلالة الزينبية لجلال الدين بن عبد الرحمن بن أبى بكر السيوطي المتوفى سنة 911 أثبت فيها أولاد زينب في الأشراف وعلى بن طراد من ذرية إبراهيم الإمام .
وجاء في بحر الأنساب المسمى بالمشجر الكشاف لأصول السادة والأشراف للسيد محمد بن احمد بن عميد الدين الحسيني النجفي من أعلام القرن التاسع والعاشر الهجري صفحة 10 : قال : قال الشريف سراج الدين الرفاعي المخزومي في كتاب صحاح الأخبار : انتهى . قد اعتبر المخزومي شريف وعلى ذلك يعتبر كل قرشي شريف : ولم يقف لقب شريف على ذريته السبطين وهذا : وان شاع في الحجاز فهو يخالف الصواب . راجع صفحة 293 سمط النجوم العوالي : قال بالنص : وكان موسم خمس واربعين وتسعمائة عاد إلى مكة الباشا سليمان من جهاد الفرنج بالديار الهندية عازماً إلى الديار الرومية فأرسل مع الشريف أبو نمى ولده السيد أحمد بن أبي نمى .
نلاحظ العبارة أرسل الشريف أبو نمى ولده السيد احمد بن أبي نمى وهذا ما يؤكد قولنا ان كلمة شريف كانت تطلق على أمير مكة فقط وليس كل نسل الحسن والذي شاع بعد ذلك في الحجاز لا يعني ان كلمة شريف هبة كل لذريته الحسن أو الحسين فان كل بني هاشم تطلق عليهم كلمة شريف .

-------------------------------------






















نسب آل باوزير العباسيين
الجد الأكبر لآل الوزير "باوزير" هو الشريف محمد بن سالم بن عبدالله بن يعقوب بن يوسف بن علي (الوزير) بن طراد (النقيب العباسي الهاشمي) ، المعروف الآن بمولى عرف لكونه عاش ودفن هناك ، وهو أول مولود عباسي من أسرة آل الوزير ولد بحضرموت، وهو الوارث الوحيد لآل يعقوب بن يوسف العباسي في تلك البلاد إذ أن لا عقب لذرية يعقوب بن يوسف إلا من ولده عبد الله وهو جد محمد بن سالم . وجميع آل باوزير في حضرموت و غيرها من البلدان من ذريته .
تكملة النسب: محمد بن سالم بن عبدالله بن يعقوب بن يوسف بن علي الوزير بن طراد بن محمد بن علي بن الحسن بن محمد بن عبدالوهاب بن سليمان بن محمد بن سليمان بن عبدالله الزينبي بن محمد بن إبراهيم الإمام بن الإمام محمد الكامل بن الإمام علي السجاد بن عبدالله ( حبر الأمة و ترجمان القرآن ) بن العباس ( ذو الرأي و عم النبي صلى الله عليه و سلم ) بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف.

سوف نترك للنسابة أمين عام أنساب السادة العباسيين الشريف حسني بن أحمد العباسي
سرد تفصيل هذا النسب الشريف.

السادة آل باوزير من واقع المراجع والمخطوطات
حسب ما ذُكر في موقع الأمانة العامة لأنساب السادة العباسيين


السادة الكرام زوار موقع الأمانة العامة لأنساب السادة العباسيين, أقدم لكم هذه النبذة عن السادة آل باوزير العباسيين المنتسبين إلى إبراهيم الإمام بن محمد الكامل بن علي السجاد بن حبر الأمة عبدالله بن عم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم العباس بن عبدالمطلب رضي الله عنه.

وقد مرت بي العديد من التساؤلات من خلال تصفحي لبعض المواقع على الإنترنت, ووجدت البعض القليل ممن يتطاول على نسب هذه الأسرة الهاشمية الشريفة, ومنهم من ادعى متهكما بأن إنتمائهم لبني العباس لم يعرف إلا في السنوات الأخيرة,أو أنهم من الوزراء البرامكة كل ذلك نتيجة للجهل بأن هناك وزراء عباسيون هاشميون في دولة الخلافة العباسية, فاذا ذكر الوزراء لا يعلم هؤلاء عن تاريخ الوزارة في العصر العباسي الممتد لقرون ,سوى وزراء أمير المؤمنين هارون الرشيد,وينسون ما روي عن سيدنا عبدالله بن عباس رضي الله عنهما قال : خلال من خلال الجاهلية : الطعن في الأنساب والنياحة
رواه البخاري في صحيحه 3850

لذا أقدم هذه النبذة المدعمة بالوثائق والمراجع الدالة على أصالة هذه الأسرة الشريفة الضاربة جذورها في أعماق الدوحة الهاشمية الطاهرة,ونسأل الله الأجر والمثوبة في ذودنا عن آل بيت نبيه الكريم صلى الله عليه وآله وسلم, وقد قسمت هذه النبذة على ثلاثة محاور رئيسية, سبب تسمية آل باوزير بهذا الإسم ، و تراجم كبار الأسرة من أمهات الكتب,و شهادات مختلفة للسادة آل باوزير على امتداد القرون بأنهم عباسيون هاشميون من واقع المراجع, بالإضافة إلى الوثائق والمخطوطات التاريخية المحفوظة في أرشيف الأمانة العامة للسادة العباسيين التي زودنا بها الأمين العام للسادة العباسيين السيد الشريف حسني بن أحمد العباسي, وسنعرض جزء منها مما يظهر الحق ويجليه لكل قارئ أراد الحقيقة وابتعد عن الأهواء والشبهات, نترككم مع النبذة التي نتمنى أن تنال رضاكم واستحسانكم وأن تجدوا فيها كل مفيد.


سبب التسمية:

لقب آل الوزير بهذا اللقب نسبة إلى علم من أعلام البيت العباسي الهاشمي, وممن شهد له العلماء بفقهه وورعه الوزير العباسي ,والذي كان وزيرا لأمير المؤمنين المسترشد بالله والمقتفي,الشريف النقيب أبو القاسم علي بن النقيب أبي الفوارس طراد بن محمد بن علي بن الحسن بن محمد بن عبدالوهاب بن محمد بن سليمان بن عبدالله بن محمد بن إبراهيم الإمام بن محمد الكامل بن علي السجاد بن حبر الأمة عبدالله بن عم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم العباس بن عبدالمطلب رضي الله عنه.
ترجمة الوزير العباسي:
جاء في سير أعلام النبلاء للإمام الذهبي, الطبقة الثامنة والعشرون:
ابن طراد الوزير الكبير، أبو القاسم، علي بن النقيب الكامل أبي الفوارس طراد بن محمد بن علي، الهاشمي العباسي الزينبي البغدادي. مر أبوه وأعمامه.ولد سنة اثنتين وستين وأربع مئة.سمع من أبيه، وعميه أبي نصر وأبي طالب، وأبي القاسم بن البسري، ورزق الله التميمي، وابن طلحة النعالي، ونظام الملك، وعدة.وأجاز له أبو جعفر بن المسلمة.روى الكثير.وحدث عنه: أبو أحمد بن سكينة، وأبو سعد السمعاني، وأبو القاسم ابن عساكر، وعبد الرحمن بن أحمد بن عصية، وطائفة سواهم.
وكان يصلح لإمرة المؤمنين، ولي أولاً نقابة العباسيين بعد والده، وعظم شأنه إلى أن وزر للمسترشد سنة 523، فقلد أخاه أبا الحسن محمد بن طراد النقابة، ثم في شعبان سنة ست وعشرين قبض على الوزير علي، وحبس، واحتيط على أمواله ونائبه، وأقاموا في نيابة الوزارة محمد بن الأنباري، ثم أطلق بعد أربعة أشهر، وقرر عليه مال يزنه، ووزر أنوشروان قليلاً، ثم أعيد ابن طراد إلى الوزارة سنة ثمان وعشرين، وزيد في تفخيمه.
ثم سار في خدمة المسترشد لحرب مسعود بن محمد بن ملكشاه، فلما قتل المسترشد قبضوا على الوزير، ثم توجه مسعود بجيشه إلى بغداد ومعه الوزير أبو القاسم، فوصل الوزير سالماً، وقد هرب الراشد بالله ولد المسترشد إلى الموصل، فدبر الوزير في خلعه، وبايع المقتفي، فاستوزره، وعظم ملكه، فلم يزل على الوزارة إلى أن هرب إلى دار السلطان مستجيراً بها لأمر خافه، وناب في الوزارة قاضي القضاة الزينبي، وذلك في سنة أربع وثلاثين،ثم استوزر المقتفي ابن جهير، ثم قدم السلطان مسعود بغداد سنة ست وثلاثين، ولزم ابن طراد بيته إلى أن توفي.
قال السمعاني: كان علي بن طراد صدراً مهيباً وقوراً، دقيق النظر، حاد الفراسة، عارفاً بالأمور السنية العظام، شجاعاً جريئاً، خلع الراشد، وجمع الناس على خلعه ومبايعة المقتفي في يوم، ثم إن المقتفي تغير رأيه فيه، وهم بالقبض عليه، فالتجأ إلى دار السطان، فلما قدم السلطان أمر بحمله إلى داره مكرماً، فاشتغل بالعبادة، وكان كثير التلاوة والصلاة، دائم البشر، له إدرار على القراء والزهاد، قرأت عليه الكثير، وكان يكرمني غاية الإكرام، وأول ما دخلت عليه في وزارته قال: مرحباً بصنعة لا تنفق إلا عند الموت.
قال أحمد بن صالح الجيلي: مات الوزير شرف الدين علي بن طراد في مستهل رمضان سنة ثمان وثلاثين وخمس مئة، وشيعه وزير الوقت أبو نصر ابن جهير وخلائق، رحمه الله.اهـ

بعد أن قدمنا سيرة الوزير العباسي من واقع ما ذكره الإمام الذهبي في ترجمته نفصل إنتساب هذه الأسرة إليه فنقول:

ينتسب السادة الباوزيريين إلى الشريف يوسف بن الوزير علي بن طراد العباسي, وقد أعقب يوسف ابنا اسمه يعقوب,وهو المدفون في المكلا في المقبرة المسماة باسمه, وقد جاء ذكر الشريف يوسف بن الوزير علي العباسي في التذكرة للعبيدلي, المؤلف في القرن السابع الهجري بكامل نسبه المرتقي إلى عم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم سيدنا العباس بن عبدالمطلب رضي الله عنه.

ترجمة الشريف يعقوب بن يوسف العباسي وقصة قدومه إلى حضرموت:

الشريف يعقوب بن يوسف بن علي بن طراد بن محمد بن علي بن حسن بن محمد بن سليمان بن عبدالله بن محمد بن إبراهيم الإمام,توفي والده وهو طفل وكفله جده الوزير العباسي علي بن طراد المولود سنة 450هــ والمتوفى سنة 538هــ ولم يعمر والده يوسف وتوفي في سن صغيرة وكانت الفترة التي ولد فيها يعقوب بن يوسف بن علي بن طراد مضطربة سياسيا, وفي نفس الوقت تزهر بغداد بعلماء التصوف من أمثال الغزالي والشيخ عبد القادر الجيلاني وأحمد الرفاعي, مما انعكس على نفس الشاب الشريف يعقوب بن يوسف بن طراد وجعله يسلك مسلك التصوف.

نشأته:اهتم جده علي بن طراد الوزير بتعليمه فحفظ القرآن الكريم وكان يدرس المذهب الشافعي وخالط وجالس أكثر أوقاته أحمد الرفاعي في البصرة بالعراق وأخذ عن الإمام السهروردي وسيدي حماد الدباس وسيدي عدي بن مسافر وسيدي علي بن الهيتمي وسيدي أبو الوفاء وسيدي منصور وغيرهم وسافر إلى الحجاز وأخذ العلم على علماء الحرمين الشريفين ورجع بعد ذلك إلى العراق عند جده فزوجه وذلك حوالي عام 518هــ وأنجب ثلاثة أولاد وهم عبدالله ويوسف وعمر, وأحسن تربيتهم وأنشأهم على الزهد وحسن الخلق, وعندما استشهد الخليفة المسترشد عام 529هــ انتقل هو وأولاده من بغداد الجديدة إلى بغداد القديمة واستقر بها لعام 534هــ وهي السنة التي توفي فيها جده علي بن طراد.




قبر السيد يعقوب بن يوسف العباسي في المكلا بالمقبرة المسماة باسمه
سافر هو وأولاده إلى جهة شيراز وزوج ولده عبدالله من إحدى العباسيات وأنجبت ولدا وهو سالم بن عبدالله ورجعوا مرة ثانية إلى بغداد وذلك في سنة 553هــ ثم ارتحلوا إلى الحجاز لأداء فريضة الحج وزيارة المدينة المنورة وبعد ذلك اتجهوا نحو اليمن عن طريق البحر وساءت حالت الشريف يعقوب بن يوسف بن علي بن طراد ونزلوا من السفينة إلى جهة المكلا حاليا, وتوفي فيها الشريف يعقوب سنة 553هــ وقبره معروف هناك وعليه قبة, أعقب يوسف وعمر وعبدالله.وبعد وفاته رحمه الله انتقلت ذريته إلى الشحر فأقاموا بها واستوطنوها ونشروا العلم فالتف حولهم الأهالي لماعرفوه من حسن دينهم وأخلاقهم الكريمة.وكان ابنه الشريف عبدالله بن يعقوب بأرض حجر يعلم الناس ويدعوهم إلى الله أدركته المنية ومنه انتشرت أسرة الوزير أو باوزير كما اصطلح عليه الناس في حضرموت.
وتزوج الشريف سالم بن عبدالله ابنة شيخ قبيلة المسيلييين بقرية عرف فأنجبت له الشريف محمد وهو الجد الأعلى للسادة آل باوزير وأول مولود من هذا البيت العباسي يولد في حضرموت.


السادة آل باوزير وشهرة نسبهم بين معاصريهم من أهل حضرموت ونسابين الأشراف العباسيين:

1- وثقت الأمانة العامة للسادة العباسيين نسب السادة آل باوزير وأضافه الشريف حسني بن أحمد العباسي الأمين العام للسادة العباسيين ضمن مشجر الجوهر والألماس في أنساب بني العباس وكتاب الأساس في أنساب بني العباس.

2- ذكر العبيدلي في التذكر المؤلفة في عام632هــ نسب الشريف يوسف بن الوزير علي العباسي جد السادة آل باوزير بكامل نسبه المرتقي إلى عم رسول الله صلى الله عليه وآله و سلم العباس بن عبدالمطلب رضي الله عنه.

3- أشار النسابة السيد مرتضى الزبيدي إلى السادة آل باوزير في كتابه جذوة الإقتباس في نسب بني العباس المؤلف عام 1171هــ.

4- قال النسابة بدر الدين أبو الفضل سالم بن أحمد المعروف بابن جندان با علوي في كتابه الدرر والياقوت:
آل باوزير عباسيون من بني هاشم النسب بالتواتر عند أهل العلم من السادات والمشايخ في حضرموت, وذكر أيضا في كتابه أن لديه وثائق للأشراف العباسيين في اليمن منهم السادة آل باوزير.

5- قال سالم بن جندان باعلوي:جاء عند الإمام النسابة الحسين بن ناصر الدين البغدادي المتوفى سنة 1068هــ أن آل الوزير ((باوزير)) الذين رحل جدهم الوزير الشريف يعقوب بن يوسف بن علي العباسي إلى حضرموت هم عباسيو النسب لاشك في إنتمائهم إلى العباس بن عبدالمطلب عم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وأن نسبهم مضبوط عند النسابين العباسيين في كل زمان ولا تزال نسبتهم قوية وشهيرة.

الوثائق والمخطوطات:

مخطوطة للنسابة سالم بن جندان باعلوي يستعرض فيها نسب الشريف يعقوب بن يوسف و جزءا من سيرته العطرة

يقول ابن جندان كماهو موضح أدناه:

(الشيخ العارف بالله يعقوب بن يوسف باوزير المقبور بالمكلا المتوفى سنة 568 هجرية واصله من العراق من سكان بلدة حلة السواد أخذ العلم عن القطب الرباني الشيخ عبدالقادر بن أبي صالح الجيلاني وتردد إلى بلاد اليمن ودخل إلى تعز و التقى فيها بالشيخ الامام مدافع بن أحمد المعيني الخولاني وأخذ كل منهما عن صاحبه وحج وزار ثم رجع إلى العراق فدخل ثانيا إلى ظفار وأقام بها مدة ثم دخل إلى المكلا فمكث فيها وتزوج عند الشيخ المعلم عبيد بن علي بن عيسى بن أحمد بازنبور المتوفى سنة 691 هجرية وبقي عنده إلى أن مات بالمكلا وقبره معروف يزار بها وعليه قبة مشرفة....الخ


ثم يستطرد ابن جندان في حديثه عن آل بازنبور ويورد نسبهم ويعود ثانية إلى السيد الشريف يعقوب بن يوسف العباسي فيورد نسبه ويقول:




ونسب الشيخ يعقوب هو ابن يوسف بن أبي القاسم الوزير علي بن طراد بن محمد بن علي بن الحسن بن محمد بن سليمان بن محمد بن إبراهيم بن محمد بن علي بن عبدالله بن عباس الصحابي بن عبدالمطلب بن هاشم بن عبدمناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان
حرر في يوم الأحد 21 رجب 1280 هجرية كتبه أفقر الورى أبو الأشبال سالم بن أحمد بن جندان بن الشيخ أبي بكر بن سالم العلوي

جزء من وثيقة تعود لبدايات القرن العاشر الهجري تحديدا عام 950هــ جددت عام 1339هــ تتحدث عن مشيخة القبائل في حضرموت:



جاء في المخطوطة:


(وابنه عبدالله بن أحمد وارثه ونائبه والقائم من بعده منصب العصابة الباوزيرية العباسية الهاشمية والقبائل القحطانية)
ومنصب عند أهل حضرموت بمعنى شيخ القبيلة أو عميد الأسرة.



جاء في المخطوطة:...(سلالة البضعة الهاشمية وورع الدوحة المصطفوية الشيخ عبدالرحمن بن محمد بن عبدالرحمن الخطيب) والسادة آل الخطيب المذكورين, أحد تفرعات السادة آل باوزير في حضرموت)مخطوطة من كتاب البدر المنير للسيد مزاحم آل باوزير العباسي).



جاء في المخطوطة :

(سأل بضهم الإمام المحقق والبدر المدقق علامة الدنيا والدين الوجيه السيد الشريف عبدالرحمن بن عبدالله بن أحمد بن الفقيه باعلوي عن نسب آل أبي وزير قال سمعت من جدي لأمي السيد الشريف عبدالرحمن بن محمد العيدروس صاحب الدشته يقول أن آل أبي وزير من بني العباس)


جزء من قصيدة مدح للسيد عبدالله بن يعقوب باوزير العباسي من الهمداني بمكة أعطاها لابنه سالم في عودته لحضرموت بعد أن قرأ لى علماء مكة وقال بعد أن مدحه وأثنى على فقهه وورعه وتلقيه العلم من الشيخ الجيلاني:




ولم لا وهو من شجرة طاب أصلها*****ومن آل من المرسلين ختام
له من لدن العباس نسبا وانمـا*****ومن شيخ جيلان اغتذاذ وافتطام
شريف نسيـــب ذو جاه وسؤدد*****وكل مريد يبلغه مايـــــــــــــرام



جزء من قصيدة باللهجة الحضرمية للشيخ سعيد بن عمر بالحاف من ديون له في الحقائق وقد شرح بعد قصائده السيد عقيل بن عمر باعلوي كماذكر ذلك الحبيب عيدروس بن عمر بن عيدروس الحبشي في الجزء الأول من كتابه عقد اليواقيت الجوهرية وسمط العين الذهية


أستاذنا والموالي***عبدالله القطب والــــــــــــــــي
وأولاد أهل الكمال سالم****وله حال حامـــــــــــل
وابنه خضم اللطائــــــــف****بحر الدرر والمعارف
محمد الحبر عارف ****إمام صديق كامــــــــــــــل
آل الوزير أصلح الناس****أشراف من نسل عباس



المصادر:


-الأساس في أنساب بني العباس للشريف حسني بن أحمد العباسي.
-مشجر الجوهر والألماس في أنساب بني العباس للسيد حسني العباسي.
-خطرات الأنفاس في تراجم بني العباس للشريف حسني العباسي.
- سير أعلام النبلاء للإمام الذهبي.
-التذكر للعبيدلي 632هــ.
-جذوة الإقتباس في نسب بني العباس للسيد مرتضى الزبيدي العلوي 1171هــ.
-الدرر والياقوت لبدر الدين سالم بن أحمد باعلوي.
-البدر المنير للسيد مزاحم باوزير.
-وثائق محفوظة في أرشيف الأمانة العامة للسادة العباسيين





كما سنورد هنا مقتطفات من كتاب رفع البأس عن بني العباس للكاتب جلال الدين السيوطي

مقدمة التحقيق
مؤلف هذا الكتاب هو جلال الدين عبدالرحمن بن أبي بكر السيوطي المتوفى سنة 911هـ، وهو أشهر من أن يعرف به، وقد أورد فيه - كما يقول في مقدمته - من وقف عليه من نجباء بني العباس من عالم ، ومحدث، وصالح، ورئيس، واستبعد الترجمة للخلفاء لأنه عرض لهم في كتاب مستقل هو تاريخ الخلفاء .
ويحتوي الكتاب على تراجم مختصرة لمئتين وخمسة وأربعين علماً من العباسيين الذين عاشوا في مناطق مختلفة من العالم الإسلامي في عصور مختلفة تمتد من القرن الأول إلى القرن الثامن الهجري، واحتوى على بعض التكرار فترجم مرتين لمحمد بن محمد بن الحسن بن العباس بن محمد بن علي بن هارون الرشيد ولمحمد بن موسى بن يعقوب بن المأمون، ولمحمد بن عبدالعزيز بن العباس . كما جاءت بعض التراجم مقتصرة على ذكر الاسم وسنة الوفاة ، ويلاحظ على الكتاب أن السيوطي أورد فيه ذكر مجموعة كبيرة من العباسيين من ذوي المكانة العلمية والإدارية ، وقد استدرك المحقق عليه أكثر من مئتي ترجمة لأعلام من العباسيين وردت معلومات عنهم في كتب التراجم، وعلى وجه الخصوص في مجمع الآداب لابن الفوطي والتكملة لوفيات النقلة لزكي الدين المنذري .
ويفيدنا كتاب رفع البأس في الخروج بجملة مـن النتائـج التي تؤكــد عليها أيضاً العينة العشوائية التي جمعها المحقق من أهمها:
1 - أن دور العباسيين لم ينحصر في الإمارة والحكم، بل كان من بينهم علماء وفقهاء وأدباء وشعراء ونحاة مميزون .
2- أن كثيراً منهم تولوا القضاء في بغداد والبصرة على زمن الخلافة العباسية .
3 - أنهم كانوا مهتمين بأنسابهم فكانت لهم نقابات في مدن مختلفة، وكان لهم نقيب نقباء مقره في مدينة بغداد .
4 - أن المناطق التي انتشروا فيها هي العراق، والشام، ومصر، وخراسان، وما وراء النهر، والحجاز .
5 - أنهم كانوا يحملون لقب (شريف) ، وما كانت أسماء من يترجم لهم من أعلامهم ترد بدونه في بعض المصادر مثل التكملة للمنذري .
6 - أن أغلب المترجم لهم من سلالة عبدالله ابن العباس رضي الله عنهما، ثم من سلالة ابنه علي بن عبدالله ، ثم من سلالة أبناء علي : محمد أبو الخلفاء، وسليمان، وصالح، وعبدالله، وداود .
7 - أما من غير بني عبدالله بن العباس رضي الله عنهما، فقد اشتهر مجموعة من الفقهاء الحنابلة من آل معبد بن العباس بن عبدالمطلب .
8 - أن الزينبيين وهم سلالة عبدالله بن محمد بن إبراهيم الإمام الذي نسب إلى أمه زينب بنت سليمان بن علي بن عبدالله ابن العباس، وبالتالي عرفت سلالته بهذه النسبة ، كانوا من المميزين في بني العباس من غير سلالة الخلفاء ، فكان منهم وزراء وعلماء وقضاة .
9 - أن مجموعة من الأسر العباسية اشتهرت بألقاب مثل ابن الغريق، وابن الخطيف، وابن الخص، وابن طومان، وابن الزوال، وابن الشنكاثي، والدوشابي .
10- أنهم تميزوا باستخدام بعض الأسماء وتكرارها مثل محمد ، وعبدالله، وعلي، وأحمد، وعبدالصمد، وعبدالودود، وعبدالمتكبر، وعبدالسلام، وعبدالوهاب، وهبة الله، وإبراهيم، وسليمان، وجعفر، وهارون، والعباس، والحسن، والحسين، وموسى، وعيسى .
11- أن أغلب أعلام العباسيين المترجم لهم اشتهروا في القرون : الرابع ، والخامس، والسادس، والسابع .
وقد اعتمدت في تحقيق هذا الكتاب على نسختين :
النسخة الأولى، وهي التي رمزت لها بحرف الهمزة (أ) .
تتكون من 30 ورقة مكتوبة بخط نسخي جيد، كتبها عمر بن إبراهيم العبادي الشافعي سنة 912هـ، أي بعد وفاة المؤلف بسنة واحدة، وهي محفوظة حاليّاً في مكتبة جامعة الإسكندرية ضمن مجموعة جعفر ولي ورقمها 476، ولها مصورة محفوظة في مكتبة الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة برقم 8398.
وقد اتخذت هذه النسخة أصلاً لأنها قريبة من عصر المؤلف .
النسخة الأخرى، وهي التي رمزت لها بحرف الباء (ب) .
وتقع في عشرين ورقة مكتوبة بخط نسخي جيد سنة 1033 في القاهرة، وهي منقولة عن النسخة السابقة كما يتبين من خاتمتها، وهي محفوظة في مجموعة شيخ الإسلام عارف حكمت بمكتبة الملك عبدالعزيز العامة بالمدينة المنورة ورقمها 96/80/1، وعلى هذه النسخة بعض التصحيحات والعناوين الجانبية .
أما المنهج الذي اتبعته في التحقيق فهو كما يأتي :
1 - ضبط النص اعتماداً على ما ورد في النسخة (أ) .
2 - الإشارة إلى المصادر التي تحتوي على تراجم للأعلام الذين ترجم لهم السيوطي.
3 - إغفال التعريف بالأعلام من غير العباسيين الذين وردت أسماؤهم في الكتاب .
4 - التعريف ببعض الأحداث والمواقف التي تحتاج إلى توضيح .
وسوف يلاحظ من الهوامش أن المحقق أخفق في العثور على معلومات عن عدد ممن ذكرهم السيوطي . وهذا لا يعني عدم وجود تراجم عنهم في المصادر المنشورة بقدر ما يعني أن المحقق لم يستطع الوصول إليها .
وأخيراً؛ فإن المحقق يتوجه بالشكر والتقدير للأستاذ الدكتور عبدالرحمن المزيني المدير العام لمكتبة الملك عبدالعزيز العامة الذي أرشده إلى هذا الكتاب وتفضل بتزويده بصورة من نسخة مكتبة شيخ الإسلام عارف حكمت، والأستاذ الدكتور عطية المزيني عميد شؤون المكتبات بالجامعة الإسلامية لتفضله بتزويده بنسخة مصورة من نسخة مكتبة جامعة الإسكندرية، والأستاذ الدكتور راشد بن سعد القحطاني الذي أعانه في تخريج مجموعة من التراجم، والأستاذ مجاور سيد مجاور سكران الذي تفضل بقراءة العمل ومراجعته لغويّاً، والأستاذ السعيد محمد غانم الذي تولى طباعة هذا العمل وإخراجه وصبر على كثرة المراجعة والتصويب ، والأستاذ ماجد حسين بكار الذي قرأ العمل قراءة أخيرة واستدرك جملة من الأخطاء التي تم تصويبها .




بعض أعلام بني العباس كما ذكروا في رفع البأس عن بني العباس

علي بن طراد (180):
العباسي الزينبي، مر نسبه في ترجمة عمه وأبيه الوزير أبو القاسم ابن نقيب النقباء أبي الفوارس.
ولد في شوال سنة 462.
وسمع من أبيه، وعمه أبي نصر، وأبي القاسم بن البُسري، وجماعة، وأجاز له أبو جعفر بن المسلمة.
روى عنه عمر بن طبرزد وابن سكينة، وجماعة.
وزر للمسترشد والمقتفي، وكان شجاعاً جرئياً، مهيباً، وقوراً، حاد الفراسة، دقيق النظر، ذا رأي وتدبير.
غضب عليه المقتفي فعزله من الوزارة، واستمر منقطعاً في بيته إلى أن مات في رمضان سنة 538.

طراد بن محمد بن علي أبو الفوارس بن أبي الحسن بن أبي تمام (116) :
العباسـي، الزينبي، البغدادي، نقيب النقباء.
ومرّ بقية نسبه في ترجمة أخيه الحسين.
قال السمعاني : ساد الدهر رتبة وعلوّاً وفضلاً ورأياً وشهامة، ولي نقابة العباسيين، وأملى الحديث بجامع المنصور، وصارت الرحلة إليه من الأقطار لعلو إسناده، وكان يحضر مجلس إملائه جميع أهل العلم من الطوائف. وأصحاب الحديث والفقهاء، ولم ير ببغداد مثل مجالسه بعد أبي بكر القطيعي، وألحق الصغار بالكبار، وتفرد بالرواية، عن جماعة منهم: هلال الحفار.
ومن شيوخه: أبو الحسين بن بشران، وأبو الفرج ابن المسلمة، وعلي ويحيى بن ثابت البقال، وشهدة بنت الأبري، وخلق.
وكان أعلى العباسيين رتبة عند الخليفة وعلى باب الحجاب.
وكان حنفي المذهب، ثقة فاضلاً.
مولده في شوال سنة 398.
ومات في شوال سنة 491.

محمد بن أبي تمام علي بن الحسن بن محمد [بن] (234) عبدالوهاب(235) :
نقيب النقباء، أبو الحسن نور الهدى العباسي الزينبي، نقيب العباسيين، والد طراد الزينبي، وإخوته، مر نسبه في ترجمة ابنه الحسين.
ولد سنة 364.
وسمع من أبي بكر بن شاذان، وغيره. وولي نقابة العباسيين بالعراق بعد وفاة والد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
saleh ben nheem

الإخبار و التعريف بنسب آل باوزير الشريف Stars6
saleh ben nheem


المشاركـــات : 269
الجنس : ذكر الدوله : اليمن
العمر : 33
الهوايه : الإخبار و التعريف بنسب آل باوزير الشريف Travel10
المزاج : الإخبار و التعريف بنسب آل باوزير الشريف Mzboot11
الموقع : حضرمــــــــوت
My MMS : الإخبار و التعريف بنسب آل باوزير الشريف Jb12908077201

الإخبار و التعريف بنسب آل باوزير الشريف Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإخبار و التعريف بنسب آل باوزير الشريف   الإخبار و التعريف بنسب آل باوزير الشريف Emptyالخميس ديسمبر 09, 2010 11:58 am

الله يعطيك العافيه اخووووي نقيب آل شعره

ونحن بانتظار يديدك

مع خالص ودي وتقديري لك

صالح باوزير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bawazeer-youth-club.ahlamontada.com
نقيب آل الشعرة

الإخبار و التعريف بنسب آل باوزير الشريف Stars16
نقيب آل الشعرة


المشاركـــات : 13
الجنس : ذكر الدوله : السعوديه
الهوايه : الإخبار و التعريف بنسب آل باوزير الشريف Riding10
المزاج : الإخبار و التعريف بنسب آل باوزير الشريف 310
الموقع : باوزير في قلوبنا

الإخبار و التعريف بنسب آل باوزير الشريف Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإخبار و التعريف بنسب آل باوزير الشريف   الإخبار و التعريف بنسب آل باوزير الشريف Emptyالخميس ديسمبر 09, 2010 5:39 pm

لا شكر على واجب
ونحن نبادلك الود و التقدير
وننتظر منكم الكثير
لأنك أحد أبناء ال باوزير


سالم بن محمد بن سالم آل الشعرة باوزير العباسي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مزيونة باوزير

الإخبار و التعريف بنسب آل باوزير الشريف Stars6
مزيونة باوزير


المشاركـــات : 570
الجنس : انثى الدوله : الامارات
العمر : 68
الهوايه : الإخبار و التعريف بنسب آل باوزير الشريف Writin10
المزاج : الإخبار و التعريف بنسب آل باوزير الشريف 510
الموقع : بوظبي
My MMS : الإخبار و التعريف بنسب آل باوزير الشريف Jb12908163341

الإخبار و التعريف بنسب آل باوزير الشريف Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإخبار و التعريف بنسب آل باوزير الشريف   الإخبار و التعريف بنسب آل باوزير الشريف Emptyالجمعة ديسمبر 10, 2010 6:49 pm

بــــلـ تقـــريــر هـذآآآ

مـآشـآءآللـهـ عليـكـ

مشكـور آخـويـ ع هالتقـريـر

ولآتحـرمنـآ مـنـ يـديـدكـ

وآللـهـ لآ يهينـكـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وزيري

الإخبار و التعريف بنسب آل باوزير الشريف Stars16
وزيري


المشاركـــات : 11
الجنس : ذكر الدوله : السعوديه
الهوايه : الإخبار و التعريف بنسب آل باوزير الشريف Swimmi10
المزاج : الإخبار و التعريف بنسب آل باوزير الشريف 2210
My MMS : الإخبار و التعريف بنسب آل باوزير الشريف OpS50111

الإخبار و التعريف بنسب آل باوزير الشريف Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإخبار و التعريف بنسب آل باوزير الشريف   الإخبار و التعريف بنسب آل باوزير الشريف Emptyالإثنين ديسمبر 27, 2010 10:52 am

مشكووووور ياملك
احترامي وتقديري لك
اخووووك
انا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو عبدالله الدوله

الإخبار و التعريف بنسب آل باوزير الشريف Stars16
ابو عبدالله الدوله


المشاركـــات : 7
الجنس : ذكر الدوله : السعوديه
الهوايه : الإخبار و التعريف بنسب آل باوزير الشريف Huntin10
المزاج : الإخبار و التعريف بنسب آل باوزير الشريف 8010
الموقع : bawzir5655@hotmail.com

الإخبار و التعريف بنسب آل باوزير الشريف Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإخبار و التعريف بنسب آل باوزير الشريف   الإخبار و التعريف بنسب آل باوزير الشريف Emptyالإثنين فبراير 28, 2011 1:35 am

صالح باوزير كتب:
الله يعطيك العافيه اخووووي نقيب آل شعره

ونحن بانتظار يديدك

مع خالص ودي وتقديري لك

صالح باوزير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العطـ(باوزير)ـيشي

الإخبار و التعريف بنسب آل باوزير الشريف Stars16
العطـ(باوزير)ـيشي


المشاركـــات : 5

الإخبار و التعريف بنسب آل باوزير الشريف Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإخبار و التعريف بنسب آل باوزير الشريف   الإخبار و التعريف بنسب آل باوزير الشريف Emptyالثلاثاء مارس 01, 2011 2:03 pm

يعطيك العافية يالشيخ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صافية آل باوزير

الإخبار و التعريف بنسب آل باوزير الشريف Stars2
صافية آل باوزير


المشاركـــات : 25
الجنس : انثى الدوله : السعوديه
الهوايه : الإخبار و التعريف بنسب آل باوزير الشريف Travel10
المزاج : الإخبار و التعريف بنسب آل باوزير الشريف 310
الموقع : ينبع

الإخبار و التعريف بنسب آل باوزير الشريف Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإخبار و التعريف بنسب آل باوزير الشريف   الإخبار و التعريف بنسب آل باوزير الشريف Emptyالجمعة أبريل 01, 2011 3:11 am

يشرفني ان اكون من هذا النسب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الإخبار و التعريف بنسب آل باوزير الشريف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من مناطق آل باوزير منطقة ساه مؤسسها الشيخ عبدالرحيم بن سعيد بن محمد باوزير
» غيل باوزير
» حضور منتدى شباب آل باوزير في صلح قبيلتي آل باوزير وآل السباعي
» زوامل ال باوزير والشاعر سالم احمد باوزير
» رحلة منتدى شباب آل باوزير الى غيل باوزير

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شبـاب آل باوزيـر :: آل بـــــاوزيــــــــــر :: مجـــــــالــــس آل بــــاوزيــــــر-
انتقل الى: